تحليل SWOT للسوق
تخطى إلى المحتوى الرئيسي.
ما هو ضعف التسويق؟

إذا كنت ترغب في بناء مركز تنافسي في السوق ، فقم بإجراء تحليل SWOT. يحدد إطار تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. من خلال التركيز على نقاط الضعف التسويقية لشركتك على وجه الخصوص ، يمكنك الحصول على رؤية يمكن أن تساعدك على إجراء تغييرات لتصحيح أو عكس أي مشاكل.
فريف
نقطة الضعف هي قيد أو خطأ في شركتك أو خطة تسويقية تمنعها من تحقيق أهدافها. نقاط الضعف هذه هي اعتبارات أو ثغرات داخلية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإيرادات أو الفشل التام لمؤسستك. يجب تحديد المناطق التي قد تكون شركتك عرضة لها وتحليلها. هناك طريقان يمكنهما مساعدتك في تحديد أي نقاط ضعف هما الحالة الصحية الحالية للشركة والاتجاه الذي تتجه إليه الشركة.
أنواع الضعف
قد تتضمن نقاط الضعف في أي مؤسسة مشكلات في الإنتاج أو جودة الخدمة ، على سبيل المثال عندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاهتمام لتلبية توقعات المستهلكين ، أو أن الآلات قديمة أو أن الأفراد غير مدربين. قد يكون موقع الشركة أحد الاعتبارات اللوجستية أو المالية التي تضعف مركزها في السوق ، خاصةً إذا كانت تكاليف النقل تتصاعد. يمكن أن تضع البحوث السيئة بشأن هيكل التسعير الشركة في وضع غير مؤات ؛ على سبيل المثال ، عندما يكون سعر منتجها أو خدمتها أكثر من منافستها. إن حملة إعلانية غير فعالة تفشل في توليد مبيعات أو التعرف على العلامة التجارية هي مثال على ضعف التسويق. إذا فشلت شركتك في الاستفادة من فرص جديدة للنمو ، فإن هذه الفرصة الضائعة تمثل نقطة ضعف يمكن أن تؤثر على حصتك في السوق.
المنافسة
تحليل المنافسين هو أداة رئيسية لمساعدتك في تحديد نقاط الضعف في شركتك. إذا كان منتج منافسك هو "واجهة ذهنية" ، فهذا يعني أن المستهلكين يعتقدون أن هذا المنتج هو أفضل خيار ممكن عند النظر في عملية شراء. إن قلة المعرفة بمنتج أو خدمة منافسيك تخلق نقطة عمياء يمكن أن تضعك في وضع غير موات في خطتك التسويقية. إذا لم يبرز منتجك ، فقد تحتاج إلى شحذ قصتك حول الطرق التي تختلف بها شركتك أو منتجك عن منافسيك.
كيفية إنشاء SWOT
من مصلحة أي شركة أن تكون سباقة في اتخاذ القرارات الصعبة للتسويق أو الهيكل التنظيمي. ابدأ بإنشاء قائمة من نقاط القوة والضعف تصل إلى 10 ، ثم قم بدراسة القائمة للتأكد من فهمها بوضوح. باستخدام القائمة المكتملة ، قم بطرح الأفكار التي يمكنك من خلالها تقليل نقاط الضعف في التسويق وإنشاء أهداف قابلة للقياس. يجب أن يعالج تحليل SWOT القضايا الأكثر تأثيرًا على النتيجة النهائية لشركت
تعليقات
إرسال تعليق