افتح السوق و 7 خطوات قبل بداية اي مشروع
لتسويق الفعال للشركات الناشئة
بقلم: حكواتي الاقتصادي
يتطلب بدء عمل تجاري جديد الكثير من البحث والتخطيط. يعد الجزء التسويقي من خطة عملك أحد أهم الأجزاء في استراتيجية عملك الكلية.ستحول أساليب التسويق الناجحة احتياجات العميل إلى رغبة في منتجك أو خدمتك.
تحديد السوق الخاص بك
أبحاث السوق هي الخطوة الأولى في وضع خطة التسويق. حدد من هم عملاءك المستهدفون. سيكون لمستوى عمرك وعملائك المحتملين تأثيرًا مباشرًا على المكان الذي تنفق فيه دولاراتك الإعلانية.
ما الذي يبحث عنه عملاؤك؟ تحقق من المجلات التجارية للحصول على إحصائيات واتجاهات الشراء. تفضل بزيارة مكتبتك للاطلاع على السجلات المحلية ، والدراسات الاستقصائية المنشورة والتقارير المتعلقة بسوق عملك. ستقوم شركة تجارة التجزئة في الحي بالتسويق بشكل مختلف عن عملائها الدوليين. تعرف الديموغرافية المستهدفة الخاصة بك والتركيز على التسويق لهم.
التحقيق في منافسيك
مراقبة المنافسة مهمة في جميع جوانب الأعمال التجارية ، بما في ذلك التسويق. تعرف على نوع تقنيات التسويق التي يستخدمها منافسيك. تقييم نقاط القوة والضعف لديهم ، وتطوير أفكار جديدة للتفوق عليهم. ركز على اكتشاف القيمة التي يصورها المنافسون في إعلاناتهم ، وحاول تقديمها على مستوى أعلى.
تسعير منتجاتك أو خدماتك
إن تخفيض السعر ليس هو الحل دائمًا للتغلب على المنافسة. نعم ، يجب عليك مقارنة الأسعار تمامًا مثل العملاء. من الأهمية بمكان أن تولي عن كثب جميع التكاليف وتسعير البنود الخاصة بك بشكل مربح. إن الأموال التي تنفق على البحث والتطوير لا تقل أهمية عن المواد الخام والرواتب. قد تميل إلى الدخول بسعر منخفض فقط للحصول على الأعمال ولكن قد يكون ذلك ضارًا بمستقبل شركتك.
يجب تخطيط التقويمات التسويقية قبل عام. الميزانية دولار الإعلان الخاص بك على مدار السنة. يجب جدولة عروض العطلات والمبيعات الموسمية ومدروسًا للتعرض النهائي.
الافتتاح الكبير
إذا كان عملك عبارة عن مؤسسة من الطوب وقذائف الهاون ، فاستضيف احتفالًا بمشروعك الجديد. قم بدعوة شخصيات عامة محلية لحضور حفل قص الشريط واجعل وسائل الإعلام تعرف عليه. قد توفر محطات التلفزيون الكابلي والإذاعة والصحف لشركتك دعاية مجانية من شأنها أن تحظى باهتمام واحترام مجتمعك. كن حذرا ، رغم ذلك. إذا كان الأشخاص غير مهتمين وكانت نسبة المشاركة ضئيلة للغاية ، فستكون التسويق ضد نفسك.
تطوير العلامة التجارية
قم ببناء علامة تجارية لشركتك باستخدام نظام ألوان محدد وشعار احترافي تم تصميمه مع مراعاة عملك. يبقيه بسيط وتنسى واستخدامه في كل مكان. يجب أن تتضمن العلامات وبطاقات العمل ومواقع الويب وإعلانات الصفحات الصفراء وأي كتيبات مطبوعة شعارك وألوان شركتك.
الشبكات
بالنسبة إلى رجل أعمال أو شركة صغيرة ، سيكون من الصعب العثور على هؤلاء العملاء الأوائل. استفد من ذوي الخبرة في مجال عملك الذي قد يساعدك في إنشاء أعمال. انضم إلى الجمعيات التجارية والمنظمات المحلية. شارك مع مجموعات الشبكات أو غرفة التجارة المحلية. لقاء أصحاب الأعمال الآخرين في الاجتماعات الشهرية وتبادل الأفكار يستحق رسوم العضوية المنخفضة. على سبيل المثال ، يمكن لمكتب عقاري جديد يبحث عن بائعي المنازل الاستفادة من مشاركة المعلومات مع كهربائيين وسباكين وهندسة تنسيق الحدائق. اجتمع مع الشركات الأخرى التي تشارك العملاء المشتركين دون منافسة مباشرة. الإحالات هي وسيلة ممتازة لبدء عملك.
وجود شبكة الإنترنت
إنشاء موقع على شبكة الإنترنت هو في متناول الجميع ويجب أن يكون لأي حجم الأعمال. يوجد لدى العديد من شركات استضافة الويب فرق دعم كبيرة يمكنها مساعدة أكثر أصحاب الأعمال الأميين على الكمبيوتر في إنشاء موقع فعال. الحصول على التواصل الاجتماعي مفيد أيضًا. يعد كل من Facebook و Twitter أمثلة رائعة للإعلانات المجانية على الويب. هناك أيضًا العديد من مواقع قوائم الأعمال المجانية التي يمكن تخصيصها بمعلوماتك وربطها مرة أخرى بموقع الويب الخاص بك.
تعليقات
إرسال تعليق