اقوي وظائف أساسية في التسويق من علوم الاقتصاد
اقوي وظائف أساسية في التسويق - علوم اقتصاد
الوظائف الأساسية للتسويق هي: 1. جمع وتحليل معلومات السوق 2.
تخطيط التسويق 3. تصميم وتطوير المنتج 4. التقييس والدرجات 5. التغليف ووضع
العلامات 6. العلامات التجارية 7. خدمات دعم العملاء 8. تسعير المنتجات 9. الترويج
10 التوزيع المادي 11. النقل 12. التخزين أو التخزين.
1. جمع وتحليل معلومات السوق:
إن أهم وظيفة للمسوق هي جمع معلومات السوق وتحليلها.
إعلانات:
هذا ضروري لمعرفة احتياجات العملاء واتخاذ قرارات مختلفة بشأن
التسويق الناجح للمنتجات.
يحاول Marketer فهم ماذا يريد العملاء شراءه ومتى ، وبأي
كمية وبأي سعر وما إلى ذلك؟ يحاول أيضًا فهم الدافع وراء عملية الشراء هذه ،
أي ما إذا كان العميل يشتري المنتج كضرورة أم لا. على أساس كل هذه المعلومات
والتحليلات ، تم تصميم المنتج. وصفت ، وصفت ، معبأة ، روجت الخ
2. تخطيط التسويق:
أنه ينطوي على وضع خطط لزيادة الإنتاج والمبيعات ، والترويج
للمنتج وما إلى ذلك ، وكذلك وضع مسار العمل لتحقيق هذه الأهداف. على سبيل
المثال ، إذا أصبح منتجًا مشهورًا في البنجاب ، فيجب أن يكون هدف المنظمة هو جعله
منتشرًا في باقي أنحاء شمال الهند أولاً ، متبوعًا بالولايات المتبقية. لهذا
، يجب وضع الخطط المناسبة.
3. تصميم وتطوير المنتجات:
وظيفة أخرى مهمة للتسويق تشمل تصميم المنتج وتطويره. يتضمن
تصميم المنتج قرارًا يتعلق بمعايير الجودة التي سيتم استخدامها لشكل أو تصميم
المنتج ، والتعبئة ، وما إلى ذلك من أجل جعل المنتج جذابًا للعملاء المستهدفين
وأفضل من منتج المنافسين. على سبيل المثال ، يتضمن تصميم المنتج للتلفزيون
الملون الشكل والحجم ومعايير الجودة والتكنولوجيا وما إلى ذلك.
4. التوحيد والدرجات:
إعلانات:
التقييس هو عملية إنتاج سلع ذات معايير محددة مسبقًا لتحقيق
التوحيد والاتساق في المنتجات. هذا يضمن للمشترين الجودة والسعر والتعبئة
والتغليف للمنتج.
يشير التصنيف إلى عملية تصنيف المنتجات إلى مجموعات مختلفة على
أساس ميزاتها مثل الحجم ونوعية الشكل وما إلى ذلك. ويتم ذلك بشكل أساسي في حالة
المنتجات الزراعية مثل القمح والأرز والبطاطس وما إلى ذلك.
5. التعبئة والتغليف ووضع العلامات:
التعبئة تعني تصميم الحزمة للمنتج أثناء وضع العلامات على
العبوة على العبوة. تم التعرف على التعبئة والتغليف ووضع العلامات كأعمدة
للتسويق. فهي لا توفر الحماية للمنتج فحسب بل تعمل أيضًا كأداة ترويجية.
في بعض الأحيان ، يقيم العملاء جودة المنتج من عبوته. لعبت
التغليف دورًا مهمًا في نجاح العديد من العلامات التجارية الاستهلاكية مثل معجون
الأسنان كولجيت وشاي تاج محل. يضع رقائق البطاطس وما إلى ذلك
6. العلامات التجارية:
إعلانات:
العلامة التجارية هي عملية إعطاء اسم العلامة التجارية لمنتج ما
لتمييزه عن منتجات المنافسين ، وفي بناء ولاء العملاء والترويج للمنتج. القرار
الأكثر أهمية في ظل هذه الاستراتيجية هو ما إذا كان يجب إعطاء اسم علامة تجارية
منفصلة أو علامة تجارية واحدة لجميع منتجات شركة تجارية. على سبيل المثال ، (i) تلفزيون LG
،
AC ، والغسالات (ii) لمبات Philips ، والأنابيب والتلفزيون ، AC ، والغسالات.
7. خدمات دعم العملاء:
مفتاح النجاح في التسويق هو إرضاء العميل. لذلك ، فإن إحدى
وظائف التسويق المهمة ، أي تقديم خدمات دعم العملاء المختلفة مثل خدمة ما بعد
البيع ، وشراء خدمات الائتمان ، والتعامل مع شكاوى العملاء ، ومعلومات المستهلك ،
إلخ. تساعد هذه الخدمات في الحصول على عدد العملاء والحفاظ عليه وتزايده.
8. تسعير المنتجات:
يُعرف مقدار المال الذي يتعين على العميل دفعه لشراء المنتج
باسم سعر المنتج. التسعير له تأثير كبير على الطلب على المنتج. اختلاف
بسيط في السعر قد يزيد الطلب على المنتج المنافس. وبالتالي ، أثناء تحديد سعر
المنتج ، يجب مراعاة العديد من العوامل ، أنواع العملاء ، دخلهم ، هدف الشركة ،
طلب المنتج ، وسياسة المنافسين ، إلخ.
9. الترويج:
يشير الترويج للمنتجات والخدمات إلى توفير المعلومات للعملاء
حول منتجات الشركة وميزاتها واستخداماتها وأسعارها وإقناعهم بشراء هذه المنتجات. الإعلان
، البيع الشخصي. الدعاية وترويج المبيعات هي الأدوات الرئيسية للترقية. يتعين
على المسوِّل اتخاذ قرار بشأن ميزانية الترويج ومزيج الترويج (أي مجموعة من
الأدوات الترويجية) وما إلى ذلك.
10. التوزيع المادي:
إعلانات:
وظيفة أخرى مهمة يجب أن يؤديها المسوق هي التوزيع المادي للسلع
والخدمات. تتضمن مجالات القرار المهمة في هذا الإطار اختيار قناة التوزيع
والنقل ومستويات المخزون والتخزين والتخزين.
11. النقل:
النقل يعني الحركة المادية للبضائع من مكان الإنتاج إلى مكان
الاستهلاك. على سبيل المثال ، يتم إنتاج سيارات Maruti في جورجاون ولكنها متوفرة في جميع أنحاء
البلاد. لا يتم نقل البضائع الجاهزة فقط ، بل يجب أيضًا نقل المواد الخام.
تقوم شركة الأعمال بتحليل احتياجات النقل الخاصة بها على أساس
عوامل مثل طبيعة المنتج والتكلفة وموقع السوق المستهدف وما إلى ذلك ، ثم اتخاذ
القرارات المتعلقة بطريقة النقل والجوانب الأخرى ذات الصلة.
12. التخزين أو التخزين:
هناك فجوة زمنية بين إنتاج واستهلاك البضائع. وبالتالي ،
من وظائف التسويق المهمة توفير التخزين المناسب لهذه البضائع حتى يتم طلبها. على
سبيل المثال ، يتم إنتاج التفاح في فصل الشتاء ويتم تخزينها في مخازن باردة وتباع
حتى في فصل الصيف.
علاوة على ذلك ، هناك حاجة لتخزين مخزون
كاف من البضائع لتلبية الطلب في حالات الطوارئ وتجنب التأخير غير الضروري في
التسليم. تجار التجزئة وتجار الجملة والمصنعين أداء وظيفة التخزين. أيضا
، مستودع يساعد في استقرار الأسعار عن طريق التحقق من التقلبات. كما أنها
تسهل بانتظام وحتى توريد المنتجات في جميع أنحاء البلاد وعلى مدار السنة.
تعليقات
إرسال تعليق